آخر الأخبار
القائمة الرئيسية
دخول البريد
المتواجدون حاليا في الموقع
يوجد حاليا, 1 ضيوف

طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

  الزراعة تدشن حملة ميدانية لمكافحة حشرة المن الأسود والمن الأخصر على أشجار اللوزيات الثلاثاء 03 إبريل-نيسان 2018 الساعة 09 صباحاً / سباءنت  
  [02/أبريل/2018]
صنعاء-سبأ:
دشنت وزارة الزراعة والري اليوم تنفيذ حملة المكافحة الكيميائية 
والحيوية لحشرة المن الأسود والمن الأخضر على أشجار اللوزيات في مديريتي بني مطر وهمدان بصنعاء .

تهدف الحملة التي تنفذ بواسطة ست فرق ميدانية متخصصة وتستمر عشرة أيام، الى المكافحة الكيميائية الجزئية للأشجار المصابة فقط بالمبيدات المتخصصة على أشجار اللوزيات، الى جانب تنفيذ أعمال مكافحة حيوية للتقليل من الآثار والخسائر الاقتصادية التي يتكبدها المزارعين بسبب انتشار هذه الحشرة .

وفي التدشين أكد مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس عبدالله السياني أن الحملة يجري تنفيذها في المناطق التي ظهرت الحشرة فيها بمديريتي بني مطر وهمدان وحماية الأشجار من مخاطرها والتقليل من الأضرار والخسائر الاقتصادية التي يتكبدها المزارعين بسبب ظهور وانتشار حشرة المن الأسود والمن الأخضر على أشجار اللوزيات .

وأشار السياني الى الفرق الفنية المكلفة بتنفيذ الحملة تم تجهيزها بالمعدات والمرشات والمبيدات ومستلزمات المكافحة للسيطرة على الحشرة والتقليل من مخاطرها وأضرارها الاقتصادية .

وبين أن الحملة تأتي في إطار التدخل الطارئ والعاجل من قبل الإدارة العامة لوقاية النباتات لمكافحة الحشرة في المناطق التي ظهرت فيها في بني مطر وهمدان .

ولفت إلى أن الحملة تشمل أعمال مكافحة كيمائية جزئية للأشجار المصابة فقط بالمبيدات المتخصصة على أشجار اللوزيات ، كما يقوم فريق فني في مجال المكافحة الحيوية بالنزول الميداني إلى المواقع المصابة بهدف جلب الأفرع المصابة بحشرة المن الأسود ، والقيام بتربية الطفيل المتخصص على حشرة المن الأسود مخبريا وبأعداد كبيرة بحيث يتم نثرها في حقول ومزارع اللوزيات بواسطة وحدة المكافحة الحيوية بالإدارة العامة لوقاية النباتات وذلك بعد انتهاء أعمال المكافحة الكيميائية الجزئية بعشرين يوم .

وعزا السياني الانتشار الواسع لهذه الحشرة نتيجة لامتداد فترة الصقيع واستمرارها لفترة طويلة والتي تسبب في موت الطفيل (الأعداء الحيوية) للحشرة .. موضحا أن المكافحة تأتي للحد من الآثار السلبية والاقتصادية وتخفيف شدة الإصابة وأن عملية إكثار الطفيل بكميات كبيرة سيعيد عملية التوازن ما بين العدو الحيوي وانتشار الحشرة بما يضمن ان تكون نسبة الاصابة دون الحد الحرج الاقتصادي .

ولفت الى أن الحملة تتضمن أنشطة توعوية وإرشادية للمزارعين بواسطة فريق توعية ميدانية حول أهمية تطبيق طرق الادارة المتكاملة للحشرة للحد من أضرارها وبالطرق الزراعية والطبيعية والممارسات الزراعية الجيدة .

ودعا مدير عام وقاية النباتات المزارعين والسلطة المحلية بالمديريتين الى التعاون لتسهيل مهام الفرق الميدانية وبما يمكنها من أداء مهامها ونجاح أعمال الحملة للسيطرة على حشرة المن على اللوزيات باعتبارها من الآفات النباتية ذات الأهمية الاقتصادية التي تحدث خسائر كبيرة للمزارعين .

من جانبه نوه مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء محمد الدبا بمستوى التدخلات العاجلة في تنفيذ مثل هذه الحملات التي تساعد على تحسين إنتاجية المحاصيل الزراعية خاصة اللوزيات وحمايتها من خطر الآفات وبما يساهم في تحسين مصادر الدخل المعيشي للأسر الزراعية .

ولفت الى أن بني مطر وهمدان من المناطق التي تشتهر بزراعة أشجار اللوزيات بأعداد كبيرة ، ويعتبر اللوز من المحاصيل الهامة كونها تحقق عائدات اقتصادية وربحية للمزارعين .

وأشار الى جهود المكتب في التنسيق مع المزارعين والسلطة المحلية في المديريتين لتسهيل مهام أنشطة حملة المكافحة الكيميائية والحيوية لحشرة المن الأسود والمن الأخضر على أشجار اللوزيات .

فيما عبر عددا من المزارعين عن شكرهم لمستوى التجاوب من قبل وزارة الزراعة والري وتدخلاتها في مساعدتهم في السيطرة على مشكلة انتشار حشرة المن على أشجار اللوزيات ، حيث تنتشر أشجار اللوزيات بأعداد كبيرة على الأودية والمدرجات الزراعية في مناطق المديريتين.
سبأ
 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الإدارة العامة لوقاية النباتات - اليمن نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة محلي
قرار مجلس الوزراء رقم (312) لسنة 2018م بتعيين مدير عام الإدارة العامة لوقاية البنات بوزارة الزراعة والري
مواضيع مرتبطة
فريق زراعي لتقييم حجم الإصابة بحشرة المن على أشجار اللوزيات بصنعاء
الزراعة تنفذ أنشطة توعية إرشادية لمزارعي اللوز في بني مطر وهمدان
وزير الزراعة يطلع على سير تنفيذ حملة مكافحة حشرة المن الأسود
وزير الزراعة : الكوادر الفنية خط الدفاع الأول لحماية البلاد من مخاطر المبيدات
وزير المياه والبيئة يدعو إلى تكامل الجهود للقضاء على وباء الكوليرا
مناقشة إمكانية إيجاد قاعدة بيانات عن وضع القطاع الزراعي في المحافظات
مجلس النواب يقر تقرير لجنة الزراعة والري والثروة السمكية
اجتماع بوزارة الزراعة يناقش آلية تنظيم وتداول المبيدات
تحذيرات من خطورة استمرار توفر بيئة ملائمة لتكاثر الجراد في مناطق السهل التهامي
ضبط 60 طنا من المبيدات والأسمدة المهربة والمغشوشة
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2018 الإدارة العامة لوقاية النباتات - اليمن

برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية