آخر الأخبار
القائمة الرئيسية
دخول البريد
المتواجدون حاليا في الموقع
يوجد حاليا, 1 ضيوف

النشره الشهرية عن اوضاع الجراد في ج. ي.

خلال العقد الثاني من شهر نوفمبر نفذت مسوحات ميدانية في بعض مناطق تكاثر الجراد الصحراوي الشتوية الواقعة في سهل تهامة وقد سجلت اعداد قليلة من الجراد الطائرالانفرادية والمبعثرة الناضجة والغير ناضجة جنسيا (ناضجة في الغالب) في معظم الاماكن المستكشفة بلغت كثافتها حوالي 125جرادة في الهكتار الواحد تقريبا خصوصا في المناطق الواقعة بين المراوعة والتربة وبين عبس والزهرة والمناطق الواقعة جنوب وجنوب شرق الحديدة في المنصورية و بيت الفقية. كما شوهدت حالة تزاوج للجراد في احد المواقع الواقعة شمال مدينة القطيع. ولم يتمكن فريق المسح من اجراء المسوحات الميدانية في المناطق الشمالية الحدودية من سهل تهامة الواقعة بين عبس وميدي وكذا في مناطق التكاثر الواقعة على السهول الساحلية لخليج عدن نظرا للوضع الامني الراهن. ولم ترد اي بلاغات عن مشاهدة اي نشاط او تكاثر للجراد الصحراوي في مناطق تكاثره الشتوية الاخرى خلال هذا الشهر.

توقعات عن وضع الجراد في اليمن خلال الفترة القادمة وفقا لمكتب خدمات معلومات الجراد الصحراوي في منظمة الاغذية والزراعة (الفاو):-

ورد تقريرمن مكتب خدمات معلومات الجراد الصحراوي في منظمة الاغذية والزراعة الفاو في 26 نوفمبر يتضمن ملخص عن التوقعات في وضع الجراد الصحراوي في اليمن خلال الفترة الراهنة وحتى شهر ابريل 2016 وقد اشارت هذه التوقعات الى احتمال حدوث تكاثر للجراد الصحراوي وظهور جيلين للجراد في مناطق التكاثر الشتوية الواقعة على السهول الساحلية للبحر الاحمر خلال الفترة بين ديسمبر2015 وابريل2016 وربما يحدث تجمغ للجراد عند بدء الكساء النباتي بالجفاف. ونتيجة لهطول امطار غزيرة مصاحبة لاعصاري تشابيلاوميج في بداية شهر نوفمبر والتوقعات بهطول مزيد من الامطار خلال الاشهر القادمة فانه من المحتمل ظهور جيلين من التكاثر للجراد الصحراوي في مناطق التكاثر الواقعة على السهول الساحلية لخليج عدن خاصة اذا بدء وضع البيض قبل منتصف ديسمبر. كما يمكن حدوث تكاثر للجراد في المناطق الداخلية في حضرموت وشبوه ابتداءا من شهر مارس 2016 وما بعده عند ارتفاع درجة الحرارة.

نوصي بضرورة تنفيذ مسوحات ميدانية منتظمة ودقيقة خلال هذه الفترة والفترة القادمة في جميع مناطق تكاثر الجراد الشتوية الواقعة في سهل تهامة وخليج عدن للتمكن من الاكتشاف المبكر لاي تطورات في وضع الجراد لاتخاذ الاجراءات المناسبة حيالها بصورة عاجلة وناجحة.


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2015-12-08 (1029 قراءة)

[ رجوع ]
الثلاثاء 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2017
بحث
قصة نجاح
                       
القائمة البريدية
أدخل بريدك ليصلك الجديد لدينا
  
  
  
تصويت
ما رأيك بموقع الإدارة العامه لوقاية النباتات ؟




إجمالي الزيارات
187,335
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2017 الإدارة العامة لوقاية النباتات - اليمن

برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية