آخر الأخبار
القائمة الرئيسية
دخول البريد
المتواجدون حاليا في الموقع
يوجد حاليا, 1 ضيوف

نبذه مختصره عن الجراد في ج. ي.


   الجمهورية اليمنية، تقع في جنوب غرب آسيا على الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية. يحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب خليج عدن، في الشمال والشمال الشرقي المملكة العربية السعودية، وإلى الشرق سلطنة عمان. تضم اليمن عدة جزر في المحيط الهندي والبحر الأحمر أهمها جزيرة سقطرى في المحيط الهندي (3650 كيلومتر مربع). وتبلغ المساحة الإجمالية لليمن حوالي 527.970 كم2.

   والسهل الساحلي يسمى تهامة، ويمتد داخليا من البحر الأحمر لحوالي 50 كيلومترا . المنحدرات حادة تقطعها قنوات المياه، أو الأودية، ترتفع من السهل الساحلي إلى الهضبة المرتفعة، وتسمى اليمن العالية، حيث تقع حوالي1.800 متر فوق مستوى سطح البحر. الجبال المحيطة تعلو لتصل إلى 3.760 م في جبل النبي شعيب . من المرتفعات تتدرج المنحدرات شرقا إلى الربع الخالي في صحراء المملكة العربية السعودية. السهل الساحلي ضيق في العرض (حوالي 10 إلى 15 كيلومترا) رملي يمتد على طول خليج عدن. في الداخل يرتفع إلى المناطق الجافة الجبلية    

   متوسط ​​ درجات الحرارة لليمن ككل تتراوح بين 27 °م في يونيو إلى حوالي 14   °مفي يناير، ولكن درجة الحرارة القصوى (تصل إلى 54 °م) والرطوبة العالية هي سمة تهامة. يبلغ متوسط ​​ سقوط الأمطار حوالي 130ملم على الساحل الجنوبي، في حين أن اليمن يستقبل 250-400 ملم سنويا. المناطق الصحراوية تتلقى سنويا أمطارا ضئيلة أو معدومة

   اليمن تؤوي اثنين من مناطق تكاثر الجراد الصحراوي الهامة: مناطق التكاثر الشتوية لمنطقة تهامة وهي طويلة على ساحل البحر الأحمر من حدود مع المملكة العربية السعودية في الشمال إلى منطقة موشج في الجنوب، وعلى طول ساحل خليج عدن من لحج في الغرب إلى المعلى في الشرق، وخلال موسم الصيف في المناطق الداخلية من البلاد في منطقة شبوة، مأرب وحتى صحراء حضرموت .

    وتجرى عمليات مسح الجراد الصحراوي ومكافحته في اليمن من قبل المركز الوطني لمراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي ( DLMCC ) تحت إشراف الإدارة العامة لوقاية النبات في وزارة الزراعة والري في صنعاء . وقد تم تجهيز المركز بشكل جيد، ونظراً لمساحة البلاد الشاسعة فان هناك تنسيق لأجراء عمليات المسح والمكافحة بالتعاون مع المكاتب الزراعية للمحافظات المتضررة (أبين، حضرموت، لحج، شبوة، حجة والحديدة) مع الإشراف الفني من خلال مركز الجراد. والمركز في صنعاء يقوم بتشغيل قسم معلومات الجراد المجهز بنظام إدارة البيانات الحديثة، نظام إدارة واستطلاع بيئة الجراد الصحراوي (رامسيس ).

الوصف: C:\Users\Lenovo\Desktop\Rakin_upload-About2-143.jpg


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2015-12-06 (999 قراءة)

[ رجوع ]
الثلاثاء 19 سبتمبر-أيلول 2017
بحث
قصة نجاح
                       
القائمة البريدية
أدخل بريدك ليصلك الجديد لدينا
  
  
  
تصويت
ما رأيك بموقع الإدارة العامه لوقاية النباتات ؟




إجمالي الزيارات
177,873
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2017 الإدارة العامة لوقاية النباتات - اليمن

برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية