آخر الأخبار
القائمة الرئيسية
دخول البريد
المتواجدون حاليا في الموقع
يوجد حاليا, 1 ضيوف
الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة لوقاية النباتات
التقرير السنوي لوقاية النبات 2019

طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

  وزارة الزراعة تنفذ مسحاً ميدانياً لتقييم وضع الجراد الصحراوي الثلاثاء 11 يناير-كانون الثاني 2022 الساعة 11 صباحاً / سباءنت  
  [06/ يناير/2022]

صنعاء - سبأ :

تنفّذ وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات حالياً أعمال مسح وتقييم ميداني للجراد الصحراوي في مناطق التكاثر الشتوية بالسهل التهامي والجوف، بالتنسيق والمشاركة المجتمعية.

وأوضح مدير وقاية النباتات المهندس هلال الجشاري، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي التابع لوقاية النباتات ينفّذ عبر فرق ميدانية بالتنسيق مع المرشدين المحليين ومجتمع المزارعين أعمال مسح وترصد للجراد في مناطق تكاثره في سهل تهامة "محافظتي حجة والحديدة" وكذا الجوف.

وأشار إلى أهمية نتائج المسح الذي يشارك فيه المجتمع للوصول إلى نطاق واسع في تقييم وضع الجراد، وتحديد بؤر الإصابة بما يساعد على اتخاذ التدابير، وتوفير المستلزمات والإمكانيات اللازمة لمكافحة الجراد في وقت مبكّر.

وبيّن أنه يتم حالياً تشكيل لجان مجتمعية ضمن وحدة مكافحة الآفات من المناطق الزراعية، يعملون منسقين للوحدة، وتدريبهم في إطار الجمعيات التعاونية الزراعية، للاستفادة منهم في المسح والمراقبة، وتنفيذ حملات المكافحة عن طريق حشد موارد المجتمع من معدات، وآليات رش والمشاركة إلى جانب المتاح من معدات، وآليات رش بالوقاية ومكاتب الزراعة.

واعتبر الجشاري التدخّل السريع في مكافحة هذه الآفة يحد من مخاطرها وتهديداتها على النباتات والمراعي ومصادر الأمن الغذائي.. مبيناً أن معظم مناطق السهل التهامي شهدت أمطاراً متفاوتة ومستمرة، ما تعد أحد العوامل المهيّئة لتكاثر الجراد، ووضع البيض الذي ينتج عنها مجاميع كبيرة وبأعداد مهولة من حوريات الجراد "الدبا".

ولفت إلى أن ظهور "الدبا" يشكل خطراً كبيراً على النباتات ومراعي الثروة الحيوانية، كون حوريات الجراد تكون أكثر شراهة في التهام النباتات الخضراء التي تصادفها.

وأفاد بأن توفّر الظروف الملائمة من غطاء نباتي أخضر، واستمرار هطول الأمطار الغزيرة على مناطق التكاثر الشتوية للجراد، من العوامل المساعدة على تكاثر حشرات الجراد، وظهورها على نطاق واسع.

ودعا مدير وقاية النباتات إلى تكاتف الجهود، ودعم مركز الجراد، وتزويده بالإمكانيات والمعدات لمواجهة هذه الآفة، والحد من تهديداتها على النباتات والزروع، إلى جانب موارد وإمكانيات المجتمع التي سيكون لها الدور الأساسي في المكافحة.

وأشار إلى أن المكافحة بالمبيدات هي آخر الطرق التي يتم استخدامها، إلى جانب الاعتماد على طرق أخرى للمكافحة، وبما لا يؤثر على المناحل والثروة الحيوانية، ومنها استخدام معدات البوكلين صغيرة الحجم، أو المحراث البلدي، وعمل أنفاق طويلة لدفن الجراد فيها.

وأكد المهندس الجشاري أن مركز الجراد لديه غرفة عمليات خاصة بالتنسيق مع المرشدين المحليين من المجتمع، ومكاتب الزراعة واللجان في المناطق الزراعية عبر الوحدة المجتمعية لمكافحة الآفات لمتابعة ومراقبة الجراد، وتحرّكات الأسراب، وتلقي البلاغات من المواطنين، ومكاتب الزراعة، والجهات المعنية في المحافظات.

وذكر أن ثلاث فرق مسح ومكافحة ميدانية بمشاركة المرشدين المحليين من المجتمع، وأعضاء اللجان الزراعية، وفرسان التنمية، ينفذون أعمال مسح ومراقبة للجراد في مناطق بمحافظة الجوف على ضوء بلاغات مؤكدة، تلقاها المركز حول سرب كبير من الجراد، متنقلاً بين الحقول والمزارع في المحافظة، والتسبب في تدمير مزروعات عدد من الحقول.

وكانت آفة الجراد الصحراوي تسببت في أضرار وخسائر اقتصادية في المزارع والحقول خلال المواسم الزراعية السابقة، وتم مكافحتها بمشاركة المجتمع وبأقلّ التكاليف.

وتعد حشرة الجراد من الآفات النباتية التي تهدد المحاصيل الزراعية والنباتات في حال عدم إدارتها بشكل سليم، ومكافحتها على عدة مسارات تقليدية وميكانيكية وكيماوية، وتحْدث دماراً شاملاً وأضراراً اقتصادية بالغة، وتشكّل خطراً على النباتات والمراعي.


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الإدارة العامة لوقاية النباتات - اليمن نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
تدشين الوحدة المجتمعية لمكافحة الآفات النباتية بالجوف
ورشة حول الاستخدام الآمن لمبيدات الآفات النباتية في ذمار
ضبط ٢٠ كرتونا من المبيدات الممنوعة بمنطقة الأقروض بتعز
ضبط مبيدات مهربة بمنطقة الضلفان بالجوف
تدشين مهام الوحدة المجتمعية لمكافحة الآفات النباتية في عمران
قيادة وزارة الزراعة تتفقد سير العمل في إعادة تأهيل مبنى مختبر وقاية النباتات
تدشين مشروع وحدة المكافحة المجتمعية لمكافحة الآفات النباتية في يريم بإب
تدشين حملة رقابة على محلات بيع المبيدات الزراعية بمديرية بني الحارث
تسليم تراخيص محلات المبيدات والأسمدة في ضوران بذمار
ضبط ٢.٥ طن مبيدات ممنوعة في الراهدة قادمة من عدن
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2022 الإدارة العامة لوقاية النباتات - اليمن

برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية